اضرار الترامادول الجسدية والنفسية

يقول المثل العربي الأصيل “ما زاد عن حده إنقلب ضده” لذلك نتعرف من خلال السطور القادمة من المقالة علي اضرار الترامادول الجسدية والنفسية عند إستخدامه بصورة مفرطة وإدمانية.

حبوب الترامادول هي عبارة عن حبوب توصف لتسكين الألم المزمن مثل حالات الحوادث والعمليات الجراحية الكبرى وما بعد جلسات الكيماوي، وتعد الحبوب من المواد الأفيونية لذلك يمكن أن يدخل الفرد في دائرة الإدمان بسهولة إذا تم تناولها من تلقاء النفس أو دون استشارة الطبيب و بجرعات كبيرة مما يتسبب في أضرار جسدية ونفسية كبيرة.

اضرار الترامادول على المخ

  • يؤدي إدمان الترامادول إلى حدوث تغيير في كيمياء المخ.
  • تدمير خلايا المخ.
  • حدوث خلل في إفراز هرمون الإندروفين المسؤول عن الشعور بالسعادة مما يؤدي إلى إدمان المخدرات والتعود عليها لتحقيق هذا الشعور.

اضرار الترامادول على الكبد

  • تؤثر حبوب الترامادول بصورة مباشرة على الكبد حيث تعمل على تلف خلايا الكبد.
  • حدوث خلل وقصور في وظيفة الكبد وبذلك يفقد قدرته على امتصاص السموم من الجسم.
  • زيادة مستوى السكر بالكبد.
  • إفراز الدهون والإصابة بالكبد الشمعي.

اضرار الترامادول على الكلى

  • يؤدي إلى قصور في وظيفة الكلى.
  • زيادة نسبة الدهون على الكلى ويعد هذا العرض من أشهر الآثار الجانبية للترامادول.
  • ضعف عضلات المثانة مما يزيد من فرص الإصابة بالتسمم.
  • الإصابة بالفشل الكلوي على المدى البعيد.
اضرار الترامادول على الكلى

اضرار الترامادول على الكلى

مقالة ذا صلة: علاج ادمان الترامادول

اضرار الترامادول على القلب

تعاطي حبوب الترامادول يؤدي إلى الكثير من الأضرار على القلب نتيجة زيادة مستوى ضربات القلب بصورة كبيرة، علاوة على ضعف عضلة القلب.

اضرار الترامادول على المعدة

  • الإصابة بعسر الهضم.
  • إضطرابات معوية.

اضرار الترامادول على الحامل

يؤدي تناول الترامادول من قبل السيدة الحامل إلى الكثير من الأضرار والمضاعفات مثل:

  • الإصابة بتسمم الحمل نتيجة ارتفاع ضغط الدم.
  • نزيف شديد خلال الحمل.
  • إرتفاع نسب الولادة المبكرة.
  •  زيادة فرص الولادة القيصرية.
  •  يؤدي إلى أضرار جسيمة على الجنين مثل حدوث التشوهات الخلقية وتأخر في نمو الجنين.
  •  تعريض الجنين إلى الأعراض الانسحابية للترامادول والذي ينتقل له عبر المشيمة خلال فترة الحمل.

اضرار الترامادول للنساء

تناول الترامادول يؤدي للكثير من الأضرار والمتاعب للسيدات بالرغم من أنه نسبة إدمان السيدات أقل بكثير من الرجال لكن التعرض لمضاعفات الإدمان يكون بصورة أكبر، ومن بين الأضرار التي يسببها للنساء ما يلي:

  • الإصابة بنوبات الهياج العصبية.
  • هلاوس سمعية وبصرية.
  • إضطراب في عضلة القلب.
  • حدوث خلل في مستوى الهرمونات مما قد يؤدي إلى قطع الحيض والعقم.

اضرار الترامادول المضروب

قد انتشر في الآونة الأخيرة بعض الأنواع من الترامادول الأحمر والابيض المغشوش ومن بينها الصيني والهندي وغيرها من مجهولة المصدر والتي تؤدي للكثير من الأمراض الجسدية الخطيرة ومن بينها الصرع وتلف خلايا المخ وفشل التنفس وقد يصل الأمر إلى الوفاة في بعض الأوقات.

إقرء أيضاً: مده بقاء الترامادول بالجسم

كيفية معرفة الترامادول الاصلي من المضروب ؟

قد اعلنت منظمة الصحة العالمية عن مجموعة من المعايير التي يمكن من خلالها التعرف على الترامادول الأصلي من المضروب ومن بينها:

  • يجب عليك النظر إلى شكل العبوة وشكل الأقراص ويجب أن تكون جميع الأقراص بلون واحد وبشكل واحد، وأن تكون طباعة العبوة سليمة وواضحة.
  • يجب تناوله من المراكز الطبية والصيدليات الكبرى تحت إشراف الطبيب فقط لا غير.
  • عادة ما يكون السعر رخيص عن سعر الدواء الأصلي بصورة كبيرة.
  • إذا كان الترامادول موصوف لك وشعرت بأي من الأعراض الجانبية أو التعب الشديد عليك الذهاب إلى الطبيب المختص على الفور.

أضرار الترامادول الأحمر

الترامادول الأحمر هو أحد أنواع المسكنات القوية التي توصف لتسكين حالات الآلم المتوسطة إلى الشديدة، لكن تناوله دون وصفة طبية أو بجرعات كبيرة يؤدي إلى الكثير من المشكلات والأضرار الصحية مثل:

  • الإصابة بالهلاوس السمعية والبصرية.
  • التشنجات.
  • حدوث اضطرابات نفسية شديدة.
  • خلل في وظائف الكبد.
  • قصور الكلى.
  • حدوث خلل في هرمون الذكورة عند الرجال و خلل في هرمونات الأنوثة لدى السيدات.
  • مشاكل تنفسية.

اضرار الترامادول على الإنجاب

قد أثبتت الدراسات والأبحاث إلى أن تناول الترامادول يؤثر بصورة سلبية على الخصوبة عند الرجال نتيجة الإصابة بضعف الانتصاب وضعف الحيوانات المنوية، كذلك يؤثر على خصوبة السيدة أيضاً حيث يعمل على ضعف المبايض وتوقف الحيض وبذلك تفقد السيدة فرصتها في الإنجاب.

أضرار الترامادول نفسياً

  • يؤدي إلى الإصابة بنوبات من الهياج العصبي والانفعال الزائد.
  • القلق والتوتر.
  • الدخول في حالة اكتئاب والتفكير في الانتحار.
  • الشعور بالضغط النفسي دون وجود أسباب نفسية لهذا العرض.
  • تغيرات مزاجية شديدة.
أضرار الترامادول نفسياً

أضرار الترامادول نفسياً

مقالات متعلقة:

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.